THE BATCH33 ( JOURNEY OF SUCCESS )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

THE BATCH33 ( JOURNEY OF SUCCESS )

ترحب إدارة المنتدى بكافة المقترحات التي يتقدم بها الأعضاء من أجل تطوير و تحسين المنتدى .. و نعدكم بعمل المستطاع لتلبية مقترحاتكم، مع فائق الشكر و التقدير ... إدارة المنتدى
لقد تم مؤخرا ًنشر كتاب (فلك الشيطان) و الذي ألفه زميلنا من الدفعه الكاتب / مجلي الجرباني و الكتاب متواجد في مكتبات خالد ابن الوليد في التحرير و الدائري
للراغبين في وضع أخبار جديده للدفعه إرسال رسالة إلى بسام المردحي المتواجد في المنتدى و شكراً.... إدارة المنتدى

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ur way to have a job (2) ***************************

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

.


The Forum Star
The Forum Star



أعزائي الذين تبحثون عن عمل هذه بعض النصائح المتعلقه بمقابلة العمل والتي شتتعرضون لها كثيرا و اتمنى ان تستفيدوا منها و أعرف انها طويله و يمكن تشوفوها ممله لكن اقروها و لو انها مش مفيده ما تعبت نفسي وكتبتها لكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثمة اسئله من المهم أن تجيب عليها بوضوح وحماس.اثناء القيام بالمقابله للعمل و هذه بعض النصائح واتمنى تستفيدوا منها و كما يقول المثل اسأل مجرب ولا تسال طبيب

المهم! بيّن اهتمامك ورغبتك لمن يجري المقابلة معك في العمل بالشركة. تحدث له عن معرفتك بالوظيفة والشركة والسوق من خلال تحرياتك الخاصة. تحدث عن كيفية إفادة الشركة من مهاراتك وخبراتك في العمل. تجنب الحديث قطعيا عن " المردود المالي منذ البدايه.

لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها ؟ "

قد يريد القائم بالمقابلة معرفة ما إذا واجهت بعض المشاكل في آخر وظيفة أو شركة عملت بها. في حالة عدم مواجهتك لأي مشاكل ، اشرح الأسباب ببساطة كنقلك بعيدا عن مقر عملك أو تصفية أعمال الشركة أو انتهاءها، أو إيقاف عدد من موظفيها مؤقتا عن العمل ، أو انعدام فرص التقدم في الوظيفة ، أو بحثك عن وظيفة تناسب خبراتك بشكل أفضل. وإذا واجهت بعض المشاكل ، تحدث عنها بصدق. بيّن أن بمقدورك تحمل المسؤولية والتعلم من أخطائك.عليك أن توضح أي مشاكل واجهتها (أو لا تزال تواجهها) مع صاحب العمل ، ولكن تجنب الحديث بصورة سلبية عن صاحب العمل. وضّح أن الأمر كان تجربة وقد تعلمت من خلالها ولن يؤثر ذلك على عملك مستقبلا.

"ما هي مهاراتك ؟"

إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة، يجب أن تكون قادرا على تصور المهارات التي تُقدّرها الشركة. ضع قائمة بها وأعط أمثلة عن الجوانب والمجالات التي أظهرت مهاراتك فيها.

هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير). يتوقف نجاح المشروعات العملية والتعليمية والرياضية وغيرها على التعاون والعمل الجماعي والشخص يتعلم أفضل إذا طلب أداء المهمة أمام الآخرين .

ما هو الراتب الذي تتوقعه؟"

قد لا يتعيّن عليك الإجابة على هذا السؤال مباشرة. على عكس ذلك ، أعد السؤال إلى القائم بالمقابلة بإجابتك عليه على سبيل المثال على النحو التالي " لا اعرف. ما هو الراتب الذي تعتزمون عرضه على افضل مرشح للوظيفة؟ " دع صاحب العمل هو الذي يتقدم بعرضه أولا. غير انه من المهم معرفة مستوى المرتب الحالي المعروض للوظيفة. تعرف على



عدل سابقا من قبل panadol في 8/1/2009, 4:49 pm عدل 2 مرات

.


The Forum Star
The Forum Star

معدلات الرواتب من خلال المكتبات أو الإنترنت ، قم بإلقاء نظرة على الإعلانات المناسبة لتعرف مرتبات الوظائف المماثلة في محل أو منطقة عملك. فمثل هذه المعلومات قد تفيدك في التفاوض على المكافأة عند معرفة ما يعرضه صاحب العمل. "ما هي الأمور الأخرى التي أغفلت الاستفسار عنها؟" استفد من هذا السؤال كفرصة لتلخيص مميزاتك و خصائصك الإيجابية وكيفية استفادة الشركة منها.

ماذا تعرف عن أعمالنا أو عن شركتنا .

حاول أن تكون إجابتك بسيطة ومختصرة ولا تقتصر على المدح. ليس من الضروري أن تكون كل هذه الأسئلة هي نفسها في كل مقابلة ، ولكننا نحاول أن نفكر معاً ونفيدك ببعض الخبرات السابقة .

§ بماذا يمكنك أن تصف نفسك؟

§ ما هي الأهداف التي تبغي تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت في تحقيقها؟

§ لماذا اخترت العمل في هذا المجال تحديدا؟

§ هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم مع البيانات؟

§ ما هو الحافز الذي يدفعك لكي تبذل أقصي جهدك؟

§ لماذا تريد العمل في هذه الشركة ؟

§ اعطني دافعا لكي أعطيك الوظيفة دونا عن باقي المتقدمين؟

§ كيف تستطيع التعامل مع مشاكل العمل؟

يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملما بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة.

ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية؟

ترتكز الإجابة على جزأين: أولا تعريفك للمصاعب، وثانيا كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف؛ لذا يجب أن تقص على المقابل موقفا صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرف في حله، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.

متى ستكون جاهزا للعمل؟

لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن"، ولا تضع أي عقبات في الطريق.

§ المهم في المقابلة أن تستمع جيدا، وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة، تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تمضغ (اللبان) ولا تدخن، أو تصدر إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.

وإذا لم تستطع العثور على عمل بالسرعة التي تريدها، يمكنك أن تعمل على تغيير خططك أو تعيد تقييم هدفك الوظيفي. وعندما تنجح في الحصول على عمل، فالتعلم لم ينته بعد، فالاحتفاظ بالعمل ما هو إلا إطار آخر للمهارة ، بل وقد يكون أصعب من الحصول على الوظيفة نفسها .

§ قوة الإقناع سمة ضرورية وقدرة أساسية للنجاح في كثير من المهن

.


The Forum Star
The Forum Star

فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك أثناء المقابلة الوظيفية

. إذا أخذت هذه الوظيفة ، فكيف ستقضي أول اسبوعين لك بها ؟ هذا السؤال يختبر قدرة الشخص على التأقلم في مجتمع جديد ، فالمناخ الجديد يشعر معظم الناس بالأضطراب ولكنن يجب ألا يتحول هذا الإضطراب إلى رعب فهذه علامة على عدم قدرة الشخص لى التكيف. أحرص على ألا تبالغ في التعبير عن توقعاتك بالنسبة للعمل ، فحماسك الزائد ربما يغرك إذا لم يكن في محله .

ما الذي أحببته أو لم تحبه في عملك السابق؟

دائما يبحث المقابل عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة؛ فعليك توخي الحذر من التذمر من عملك السابق بل عليك أن تمدح شركتك السابقة. – هل قمت بهذه النوعيات السابقة من الأعمال من قبل؟

إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. أما إذا كانت إجابتك لا، فصف خبراتك في أعمال أخرى تمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة، وأكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.

ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق.

حدثني عن نفسك؟

ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.

o يجب على المتحدث أن ينظر الى وجه الشخص الذى يتحدث اليه ، لأن عادة النظر الى اتجاه آخر إن دلت على شئ فإنما تدل على البعد عن الذوق كما يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهورى وكأن الطرف الآخر شخصا أصم .

o عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك .

o يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث ببطيء مما يجعل الملل يتسرب إلى المتلقى .

o أن يقتصر استخدام اللسان فقط فى الحديث ولا داعى مطلقا استخدام الأيدى أو الرأس أو العين كأدوات مساعدة .

o لا تجعل من حديثك استعراضا لمعلوماتك العريضة ولا تكثر من الاستشهاد بالمؤلفين والشعراء خاصة فى مجتمعات أنصاف المتعلمين ، فالشخص الذى يتصف باللباقة وسعة الاطلاع لا يقول اننى أعرف معلومات كثيرة ولكن يجب أن تدع الجالسين معك يستنتجون ذلك.

الإصغاء لعبة .. وهذه هى قواعدها

.


The Forum Star
The Forum Star

o توقف عن الكلام وانظر إلى وجه محدثك .

o اجعل لمتحدث يشعر بالارتياح

o اجعل المتحدث يحس انك تريد الإصغاء واظهر بمظهر المهتم بعمق ما يقوله.

o تخلص مما يشتت الانتباه .

o تعاطف مع المتحدث ولاحظ الميل الذى يتملكك تجاه المتحدث الممتع ونفورك من صاحب الحديث الممل .

o كن صبورا

o حافظ على مزاجك وتجاوب مع المتحدث وساعده

o لا تتوقف عند النقاط التى تتعلق بالجدل او الانتقاد ولا تقاطعه أثناء الحديث بل اطلب منه أن يحكى أكثر .

الوصول المبكر

إحترم موعد المقابلة، حاول الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للمقابلة و إشغل نفسك بقراءة أي شئ يخص عمل تلك الشركة أثناء إنتظارك، كما و يمكنك إستغلال وقتك بمراجعة سيرتك الذاتية و الأجوبة التي أعددتها ليساعدك ذلك على أن تشعر بالإسترخاء و السيطرة على الموقف أثناء المقابلة. و لو حصلت كارثة في الطريق ستأخرك عليك الإتصال و إبلاغ الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك.

حافظ على أهمية الإنطباع الأول

كما مر على مسامعك و لمرات عديدة في السابق فإنك لن تحصل على فرصة ثانية لتترك إنطباعك الأول، تأكد من إن إنطباعك الأول سيكون ناجحاً و حماسياً و بإسلوب مهني محترف سيعود بالنفع على كل الفريق.إبتسم حين تصافح، و بقبضة مشدودة، الشخص الذي سيجري معك المقابلة اذا كنت ولدا اما البنات مش ضروري يصافحن نسبة اعاداتنا و تقاليدنا المهم ان الدخول والقاء التحيه يكون بثقه لأن 60% من وسائل التواصل تكون غير كلامية في تلك الحالة، إنتبه الى لغة جسدك و إيحاءآتك و نبرة صوتك و تذكر إن الطريقة التي تلقي بها المعلومات لا تقل أهمية عن المعلومات نفسها. كن هادئاً و مركزاً و إستعرض ثقتك بنفسك و إحترافك المهني من خلال أجوبتك و كيفية إلقائها. على مظهرك أن يبدو مهنياً بحتاً و يجب أن تظهر بأحسن هندام من أجل المقابلة، فأفضل لك أن تزل و تخطئ أثناء المقابلة على أن تصل إليها مرتدياً المتسخ من الثياب و تتكلم بإستصغار و قلة إحترام عن عمل الشركة و مبادءها و توجهاتها.

إسأل الأسئلة

ليكن لديك قائمة بأسئلة مهمة حضرتها مسبقاً لتثير بها إعجاب صاحب العمل ليعرف إنك على إطلاع بأمور الشركة. إن هذه المجموعة من الأسئلة يمكن أن تبدأ محادثة ستعطي صاحب العمل إنطباعاً إنك قمت بالمجهود اللازم لتبحث في تفاصيل الشركة بإمعان. و لا تسأل عن المرتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.


و تقلكم بندوله العسوله لا تناقشوا موضوع المرتب مبكراً

إن السؤال عن الراتب أثناء المراحل المبكرة من المقابلة سيعطيك منظر المرتزقة، فصاحب العمل يبحث عادة عن الحماس الذي فيك للوظيفة نفسها و ليس عن شغفك لكمية الراتب. إن أغلب الشركات المحترمة تملك بنية ثابتة للرواتب، فلا تخشى السؤال على أن يكون سؤالك في الوقت المناسب، كما و إن المعرفة المسبقة لمعدل الراتب الطبيعي يمكن أن توفر عليك أي إحراج أثناء المقابلة.

اللهم إني بلغت اللهم فاشهد و انشالله الكل يحصل العمل المريح نفسيا أولا و مادياً ثانياُ.

.


The Forum Star
The Forum Star

هاه وين الناس
وحداني

(N.B)

(N.B)
ADMINISTRATOR

لا و الله مبدعين و مشكورين على هالجهد الطيب اللي تبذلونه
و إن دل هذا على شيء فإنما يدل على إهتمامكم بزملائكم
و هذا أمر طيب و اتمنى إن الناس كلها تصير مثلك
و تحس بالآخرين اللي يعيشون من حولهم زيك
تقبلي مروري المتواضع و شكري على هذه المعلومات القيمه

.


The Forum Star
The Forum Star

لا جهد و لا حاجه كله يهون في سبيل المصلحه العامه
و مشكور على مرورك اللي زين الصفحه هاذي
و ما ذا عساي ان اقول
Very Happy

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى